الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الاقتصاد والإدارة

نشأة الكلية

الصفحة الرئيسية نشأة الكلية
dean hisham

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز أكبر وثاني أقدم جامعة حكومية في المملكة العربية السعودية. تأسست الجامعة في عام 1387هـ الموافق 1967م ، وهي إحدى الجامعات الثمانية والعشرين الحكومية في المملكة المدعومة من قبل الحكومة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجامعة مؤهلة لمنح طلابها الدرجات العلمية والمؤهلات الأكاديمية المعتمدة محليا وعالميا. تحتوي الجامعة على أكثر من 140 ألف طالب وطالبة. وفيها حوالي أربعة آلاف عضو هيئة تدريس ، وخمسة آلاف إداري ، وحصتها السنوية من موازنة الدولة تعادل 1.6 مليار دولار أمريكي. تتكون الجامعة من 24 كلية بما فيها كلية الاقتصاد والإدارة.

تأسست كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز في عام 1967م ، وقد تطورت خلال الزمن لتصبح إحدى الكليات الرئيسية في المملكة. بدأت الدراسة في الكلية بسنة تحضيرية ، ثم توالى ظهور الأقسام العلمية بكلية الاقتصاد والإدارة تباعا. حيث كان قسم إدارة الأعمال وقسم الاقتصاد باكورة أقسامها ، ثم توالى افتتاح باقي الأقسام العلمية ، المشتملة على:

أقسام المحاسبة ، الادارة العامة ، العلوم السياسة ، إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات ، نظم المعلومات الإدارية ، التمويل ، التسويق ، إدارة الموارد البشرية. يدرس في الكلية أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة من المنتظمين في مرحلة البكالوريوس ، منهم 1200 طالب وطالبة مسجلين في برامج بكالوريوس الأعمال. بالإضافة إلى حوالي سبعمائة طالب مسجلين في أربعة برامج دراسات عليا في مجال الأعمال ، يندرج برنامجان منها تحت مظلة البرامج التابعة لاعتماد هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرامج كليات إدارة الأعمال. تقدم الكلية عددا من الدرجات العلمية بدءاً من الشهادات والدورات المتخصصة وحتى برامج الماجستير.

يتوفر لدى الكلية البنية التحتية والموارد المالية الكافية لدعم أنشطتها المختلفة. يعمل في الكلية 254 عضو هيئة تدريس منهم 117 عضو هيئة تدريس ينتمون للأقسام العلمية التابعة لاعتماد هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرامج كليات إدارة الأعمال. ويشارك في العمل الاداري جهاز مكون من 130 موظفا.

جميع الحقوق محفوظة لكلية الاقتصاد والإدارة 2018©
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/7/2018 1:36:16 PM