الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الاقتصاد والإدارة

برنامج العلوم الإدارية

الصفحة الرئيسية برنامج العلوم الإدارية

نبذة عن البرنامج

انطلاقا من الحرص على استمرارية التطوير الشامل الذي تعيشه جامعة الملك عبدالعزيز في جميع المجالات، وتمشيا مع الاهتمام المتزايد في كلية الاقتصاد والإدارة بالتطوير المستمر لجميع أقسامها الأكاديمية، وتلبية لاحتياجات القطاع العام والخاص من الكفاءات المؤهلة مهنيا في مجال العلوم الإدارية، ولمواكبة التطور في المجال الإداري. برزت الحاجة إلى إنشاء برنامج أكاديمي مستقل في "العلوم الإدارية" يهتم بهذا الحقل وتطويره، والذي أصبح من التخصصات الضرورية لتطوير القطاع الإداري.

تهدف كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز إلى تأهيل الطلاب الملتحقين ببرامج التعليم عن بعد بها بالعلوم الأساسية في تخصصات الإدارة العامة والعلوم الإدارية مع التركيز على النوعية من خلال مناهج حديثة ومتطورة تقوم على نظريات علمية أصيلة وتطبيقات عملية مرتبطة بالبيئة السعودية تسعى لتلبية احتياجات المملكة من المتخصصين في هذان المجالان، ويأتي تخصص العلوم الإدارية في مقدمة هذه الاهتمامات في وقتنا الحاضر.

ومن أجل مواكبة التطورات الحديثة في مناهج التعليم نشأ هذا التخصص ليقدم للبيئات العامة والأعمال الأدوات المناسبة للتعامل مع العنصر البشري. كما يساهم البرنامج في مجال البحوث الميدانية التي تعنى بمشاكل المجتمع سواء في مراحل جمع المعلومات من مصادرها أو تحليلها أو نشرها وتعميم الاستفادة منها وهو ما يتفق مع هدف الكلية في تطوير بيئة البحث العلمي والمساهمة في تقديم الاستشارات العلمية والدراسات الميدانية المختلفة لمفردات المجتمع في المجالات ذات الصلة بتخصص الكلية.

رؤية البرنامج

أن يكون البرنامج الخيار لدى الطالب الجامعي والممارسين لنشاطات العلوم الإدارية في القطاع الحكومي والخاص.

رسالة البرنامج

رسالة البرنامج هي النهوض بالعملية التعليمية والبحثية في مجال العلوم الإدارية حتى يتبوأ البرنامج الموقع الريادي في بيئة الأعمال السعودية الخاصة والعامة والتفاعل العلمي إقليمياً.

أهداف البرنامج

يسعى برنامج العلوم الإدارية من خلال إنشائه إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التالية:
  • إبراز وتأصيل الفكر الإسلامي في مجال العلوم الإدارية.
  • تنمية القدرات العلمية والعملية والمعرفية لدى الطلاب وتشجيع القدرة على القيام بالبحث العلمي لديهم مع أخذ البيئة السعودية في الاعتبار.
  • توفير وتأهيل الخريجين الملائمين لاحتياجات المجتمع في القطاع العام والقطاع الخاص في مختلف مجالات العلوم الإدارية.
  • ربط البرنامج بالمجتمع من خلال إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس من الاستفادة من إمكانات البنية التحتية والأبحاث العملية.
  • إيجاد نقاط الارتباط بين التنمية الشاملة في المجتمع والبرنامج من خلال ترسيخ مفهوم التنمية الإدارية في المجتمع.

إدارة البرنامج:

د. محمد خالد محمد الحناوي

المشرف على البرنامج

mkalhanawi@kau.edu.sa



مجالات العمل الوظيفي والمهني

تتلخص جوانب ومجالات العمل المتاحة لخريجي برنامج العلوم الإدارية في مجالات إدارة الخدمات العامة والإشراف الإداري بالإضافة إلى الأنشطة الاستشارية والتطوير الإداري.

شروط القبول بالبرنامج

وفقا للإجراءات والشروط المتبعة في القبول بالجامعة.

دليل البرنامج

لمزيد من المعلومات لطلاب الانتساب والتعليم عن بُعد لبرنامج بكالوريوس العلوم الإدارية يمكن مراجعة موقع عمادة القبول والتسجيل.

طلاب انتساب

طلاب تعليم عن بُعد


جميع الحقوق محفوظة لكلية الاقتصاد والإدارة 2018©
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/25/2018 10:29:49 AM