الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الاقتصاد والإدارة

الصفحة الرئيسية الخدمات الطلابية المساندة
مكتبة الشربتلي

مكتبة الشربتلي الرقمية

تعتبر مكتبة الشربتلي الرقمية أول مكتبة رقمية إلكترونية على المستوى الإقليمي والعربي. وهي من أهم النقلات النوعية التي حققتها كلية الاقتصاد والإدارة. وتعد اليوم من أحد أهم معالم كلية الاقتصاد والإدارة ليس فقط لما تزخر من مقومات تقنية فريدة قادرة على ربط مرتاديها بمختلف دول العالم بيسر وسهولة، وإنما أيضا لما توفره من مناخ علمي يتيح لكل زائر خيارات متكاملة لتلبية كافة احتياجاته البحثية، وفي الوقت نفسه تسهل عملية التواصل بين الطلبة وأساتذتهم في كافة الأوقات وتوفير تكلفة الكتب و المراجع على الطلبة وسهولة أداء التمارين والاختبارات.

وحدة التخطيط الوظيفي

تختص وحدة التخطيط الوظيفي و الخريجين (CPAU) بتقديم المشورة المهنية بالتعاون مع خبراء في الموارد البشرية من القطاع الخاص والعام لمساعدة الطلاب والطالبات في إعداد خططهم المهنية وإرشادهم الى أفضل فرص العمل.

خريجو كلية الاقتصاد والإدارة هم فخر الكلية وامتدادها في المجتمع ومورد معرفي مهم، وبالتالي فإن (CPAU) تضمن خلق بيئة تواصل دائم مع خريجي الكلية وخريجاتها، وتمكنهم من تقديم مقترحاتهم التنموية وتجاربهم المهنية الشخصية.

مركز التعليم الأكاديمي المساند

تنصح الكلية طلابها المتعثرين أكاديميا بطلب المساعدة من مركز التعليم المساند، والذي يوفر دروساً في المواد التي يحتاج فيها الطالب الى زيادة الاستيعاب والفهم لما هو غامض مثل الرياضيات والتمويل والمحاسبة والإحصاء،

وتقدم هذه الدروس عن طريق نخبة من أساتذة المواد المتخصصين أو الطلاب المتميزين.
وتعد وحدة التعليم الأكاديمي المساند الجهة المسؤولة عن مساعدة الطلاب في التعليم الأكاديمي المجاني داخل كلية الاقتصاد والإدارة.

وحدة الارشاد الأكاديمي

تأسست وحدة الارشاد الأكاديمي (AUU) لتوفير معلومات واستيعاب أفضل للبرامج الأكاديمية بالكلية ولتقديم التوجيه للطلاب في اختيار التخصص الأكثر ملاءمةً لهم. كما توفر الوحدة أيضا المساعدة الأكاديمية و المشورة للطلاب طوال فترة دراستهم الأكاديمية.

وحدة الافتراضيات التعليمية

وحدة الافتراضيات التعليمية (SU) مسؤولة عن دمج الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في البرامج الأكاديمية لخدمة طلاب الكلية. وحدة برامج المحاكاة تحتوي حاليا على افتراضيات في المحاسبة والمالية والتسويق، والتي تساعد الطلاب على تطبيق المعرفة العلمية المكتسبة أثناء دراستهم بحالات تحاكي الأعمال الفعلية في الحياة العملية.

وتميزت كلية الاقتصاد والإدارة باستخدام المكاتب الافتراضية ومنها:

مكتب المحاسبة الافتراضي

إنشاء مكتب محاسبة افتراضي لتدريب طلاب قسم المحاسبة، وقد تم في هذا الصدد استشارة بعض مكاتب المحاسبة السعودية المرخص لها لتزويد طلاب القسم بحالات فعلية وواقعية تم الحصول عليها بالتنسيق مع مكاتب المحاسبة السعودية

لتدريب الطلاب على مراجعة القوائم المالية وكتابة التقرير المحاسبية، وسوف يتم إنشاء مكتب للاستشارات المحاسبية والممارسة المهنية وتصميم الأنظمة المحاسبية للمؤسسات والشركات وتدريب الطلاب على تلك الأنظمة خاصة طلاب السنة الأخيرة من مرحلة البكالوريوس.

صالة تداول الأسهم

تم إنشاء صالة تداول افتراضية للأسهم محاكيه لما يحدث في البنوك، وذلك ليتعرف الطلاب على عمليات شراء وبيع الأسهم من خلال نماذج محاكاة وأمثلة تطبيقية فعلية مسايرة للواقع العملي لتدريب الطلاب على سوق الأسهم السعودية

ذلك من خلال فتح محافظ مالية وهمية بحيث يتم شراء وبيع الأسهم فيه بصور محاكية للواقع العملي، ولكن بأرباح وخسائر وهمية.. ومن خلال ذلك سوف يتم إنشاء مكتب للاستشارات المالية والاقتصادية يهدف إلى تقديم الدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوى لقطاع الأعمال.

وكالة الدعاية والإعلان

يجري حالياً العمل على إنشاء وكالة للدعاية والإعلان ليصبح معملا متكاملا يزود بأحدث الأجهزة والمعدات التي تهدف إلى تدريب طلاب قسم التسويق على عمليات الدعاية والإعلان وفن التصميم والتسويق.

نادي كلية الاقتصاد والإدارة

تلتزم هذه الوحدة بتزويد الطلاب بالمهارات التي تساعدهم في حياتهم العملية، وتشجع الأنشطة التي تعزز مهارات التواصل و التفكير الإبداعي لدى الطلاب، وأيضا يمكن اعتبارها المقر أو المنتدى الذي يربط بين الخبرات الأكاديمية والأنشطة غير الصفية للطلاب. ونظراً لأهمية المهارات التطبيقية ذات العلاقة بالتخصص للطلاب فقد حرصت الكلية على الاستمرار في تميزها.

اللجان الطلابية

إن اهتمام الكلية بالنشاط الطلابي ( اللاصفي ) يتوازى مع اهتمامها بالمستوى العلمي لبرامجها العلمية حتى يتم صقل شخصية الطالب الجامعي، ولإشعال روح المنافسة فيما بين طلاب الكلية وبين طلاب الكليات الأخرى ومن هذا المنطلق فقد شكلت الكلية عدة لجان تعنى بالأنشطة ( اللاصفية ) وهي :

لجنة التوعية الإسلامية

اللجنة الفنية والثقافية

اللجنة الاجتماعية

اللجنة الرياضية

وبتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب يتم تنفيذ البرامج الزمنية لخطط النشاط الطلابي بأنواعه (إسلامي – فني ثقافي – اجتماعي – رياضي) في كل فصل دراسي والإعلان عن المسابقات والمنافسات المطروحة بتلك الأنشطة وقد حصدت الكلية معظم الجوائز الرياضية، وكانت المنافس الأقوى لجميع طلاب الكليات الأخرى بالجامعة.

معامل الحاسب الآلي

انطلاقا من إيمان الكلية بأهمية تزويد الطلاب بالعديد من المهارات والمعارف المختلفة التي ستكون - إن شاء الله - مفيدة عند دخولهم في الحياة العملية. لذا فقد قامت الكلية بإنشاء معامل للحاسب الآلي وإيجاد برامج مختلفة لتدريب الطلاب قبل تخرجهم على مهارات الحاسب الآلي واستخدام البرامج التي تخدم التخصصات المتنوعة بالكلية.

وحدة تطوير المهارات الحياتية

استمراراً لجهود الكلية في تعزيز قدرات ومهارات طلابها في تطوير المهارات الحياتية بشكل فعال. ولتحقيق الأهداف العلمية والتربوية التي تصبو إليها.

فقد تم إنشاء وحدة تطوير المهارات الحياتية وتعنى بالإشراف على تطوير هذه المهارات لدى طلاب الكلية لتوفير دورات تدريبية ذات جودة عالية تتناسب مع كافة الاحتياجات.

وحدة التخطيط الشخصي

الرسالة

المساهمة في صناعة جيل يؤمن بذاته، يدرك مكامن تميزه، يعي قيمة النجاح ويتلهف لجني ثمار تخطيطه الشخصي.

الررؤية

أن نكون منارة تنير الدرب للعازمين على تحقيق النجاح الشخصي.

الأهداف

  • تقديم خدمات الكوتشنج للطلاب.
  • تقديم دورات وبرامج تدريبية.
  • تنظيم المعارض والفعاليات التوعوية.
  • ابتكار أدوات مساعدة في التخطيط الشخصي.
  • تقديم الاستشارات المتخصصة في مجال التخطيط الشخصي.
اهدافنا
جميع الحقوق محفوظة لكلية الاقتصاد والإدارة 2018©
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/28/2019 11:16:25 AM