لقد أضحى نشاط التسويق في وقتنا الحاضر حقلا أكاديميا متخصصا بأقسامه الأكاديمية ومعاهده البحثية ومنشوراته الدورية المتخصصة، وأصبحت إدارة التسويق "مهنة" لها جمعياتها المهنية ومعاييرها الأخلاقية. وازدادت تبعا لذلك أهمية المتخصصين في التسويق والمبيعات وخدمة العملاء، حيث أصبح التوظف في هذا المجال يستلزم إنشاء تخصص جامعي في حقل التسويق، حيث يتمكن الفرد من الإلمام بالنظريات المختلفة والتطبيقات العملية عن التسويق والسلوك الشرائي في الأسواق والمجتمع، والإلمام بالنظريات والأساليب والمهارات التي تنظم نشاط التسويق والمبيعات بسبب توسع الأعمال المتعلقة بها وكبر حجم الشركات والمنظمات الربحية وغير الربحية والتوسع في الانشطة الصناعية والتجارية والزراعية.